القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم تصميم المنطق التسلسلي لساعة رقمية

تعلم تصميم المنطق التسلسلي لساعة رقمية



هذه التعليمات هي لغرضين الاول لفهم وتعلم أساسيات المنطق التسلسلي والتاني استخدام تلك المعرفة لإنشاء ساعة رقمية.
تم بناء الساعات الرقمية من قبل عدد لا يحصى من هواة الإلكترونيات في جميع أنحاء العالم. إذن لماذا اخترت تطبيق ذلك؟


عادةً ما تستخدم دارات الساعة المتوفرة على الإنترنت جميع الدوائر عداد 7490  أو المعالجات الدقيقة أو لوحات Arduino. ولكن ليس لدينا جميعًا الوسائل اللازمة لشراء المعالجات الدقيقة أو لوحات Arduino والتي يصعب اجادها كلها بقدر ما هي غالية الثمن.أردت تجربة دارة مختلفة لنفس الساعة واخترتها أيضًا لأنها تتطلب الكثير من العدادات ، والعدادات تستند إلى المنطق المتسلسل. عندما أقول ساعة رقمية ، يجب أن تتوقع شيئًا مثل الشيء الموجود في الصورة!


 تعتمد جميع الدوائر الرقمية تقريبًا على الإلكترونيات ، بدءًا من إشارات المرور وما إلى ذلك وحتى أجهزة الكمبيوتر ، على منطق تسلسلي (أهميته). لذلك ، قمت بتضمين نظرية التقليب والتصميم المتسلسل للمنطق على أمل أن يساعد القارئ في تصميم دوائر خاصة به.

لقد بذلت قصارى جهدي لشرح تصميم المنطق المتسلسل الموضوع السابق. ومع ذلك ، إذا كان كل ما تريده هو الساعة ، فالرجاء تخطي كل شيء . ولكن إذا مررت بتلك الخطوات ، فسوف تفهم كيفية العمل مع التقليب وما إلى ذلك ، وعلى الرغم من أن الأمر يستغرق الكثير من الوقت ، إلا أنني أؤكد لك أنك ستكتسب الكثير من المعرفة.

 كما ذكرنا سابقًا ، لدينا ساعة هي 24ساعة . لذا ، فإن الساعة التي نريدها هي مثل هذا الثانية/ الدقيقة/ الساعة/ اليوم (HH: MM: SS D). الآن ، يمكن أيضًا إحالة الثانية(SS) كـ S1  تساوي الوحدات S0 تساوي العشرات والشيء نفسه ينطبق على الدقيقة.
تحسب S0 من 0 إلى 9 ، ثم تصبح S1 تساوي 1 وتبدأ  S0 من جديد مرة أخرى. عدد الثواني لدينا هو من 0 إلى 59. لذا ، يتعين على عداد S1 أن يحسب فقط من 0-5. S0 التهم 0-9. وبالتالي 0 - 59 سيتم الحصول عليها. الآن عندما تصبح الثواني 60 ، فهي دقيقة واحدة. لذلك في كل مرة تصل SS إلى 60 ، يجب زيادة M0 (بالدقائق) بمقدار 1.
يتم حساب M1 و M0 بشكل أساسي بنفس طريقة حساب الثواني. لذلك ، نبضة ثانية واحدة تُعطى لـ S0 تجعل العد من 0 - 9. عندما تصل S0 إلى 10 ، يجب إنشاء نبضة  لجعل S0 صفر مرة أخرى  و S1 واحدة و تتكرر العملية لجعل S1 اثنين وهكذا. وبالتالي ، يتم احتساب S1 S0 من 0 إلى 59. في كل مرة تصل فيها SS إلى 60 ، يجب إنشاء نبضة لجعل M0 واحدة و SS 00. لكل 60 ثانية ، ستذهب SS إلى 59 وتعود إلى 0 ، بينما تزداد MM. يشبه عد MM إلى SS لكن MM يستقبل عقاربته (نبضة التشغيل) من SS.
تذكر أن MM تكون أيضًا من 0 إلى 59. تشبه إلى حد كبير متى ، SS يزيد MM عندما يتحول 0 بعد 59 (لا يصبح 60) ، MM يجب أن يصبح 00 يزيد HH بمقدار 1. HH هو عداد 1-24.
هذا هو منطق الدائرة. لذلك ، نحن بحاجة إلى تصميم عداد 0-9 لـ S0 و M0 ، و0-5 عداد لـ S1 و M1 و1-24 لعداد HH.  



أعتقد أنني أستطيع أن أفترض أن أي شخص لديه ما يكفي من المعرفة التقنية لبناء الساعة سيكون قادرًا على إدخال المعادل الثنائي العشري كما هو موضح أعلاه.

المحتويات الساعة الرقمية:

1-لوحة الخبز (breadboarding)

2-المقاومات والمكثفات

3-البوابات المنطقية (SN7408))

4) 555 timer

5-العدادات الثنائية والعقد (74LS90))

6) BCD to 7-section decoders / drivers (4511)

7) 7 عرض القطعة LED

لوحة الخبز:

يمكنك بناء دائرة إلكترونية على لوحة الخبز دون أي لحام ! أفضل من كل ذلك هو إعادة الاستخدام. تم تصميمها من قبل رونالد جي البرتغال من شركة Ei Instruments Inc. في عام 1971. بناء أو نماذج أولية الدوائر على لوحة الخبز تعرف أيضا باسم "breadboarding". في هذا الدليل سأرشدكم إلى كيفية استخدام لوحة الخبز الحديثة لصنع دوائر بسيطة

مقاومات متغيرة:

المقاومة الكربونية:


المكثف:

المكثف الكهربائي

المكثف غير الكهربائي

القدرة المتغيرة (varicap)

 البوابات المنطقية:

ويمكن تنفيذ أي عملية ثنائية (إضافة ، ضرب ، إلخ) باستخدام البوابات المنطقية. البوابات الأساسية أو غير المشتقة : AND OR NOT Derived Gates NAND NOR X-OR

 والبوابة SN7408

 555 مؤقت IC

 ضبط الدبوس

 العقد والعدادات الثنائية (7490)

 BCD to 7-Section Decoders / Drivers (4511) IC 7447 Pin Configuration

 7 القطعة عرضLED

تحميل المخطط من هنا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات